يقوم المصرف بأصدار الصكوك الممغنطة وهي صكوك ذات مواصفات ومقاييس فنية حددت من قبل البنك المركزي...
25 مهارة لازمة لتقديم خدمة ممتازة للزبائن
أكتسب هذه المهارات لتتميز في أي موقع لخدمة الزبائن بغض النظر عن مسؤلياتك والقطاع الذي تعمل فيه أو نوع الزبائن الذين تتعامل معهم كل يوم .
1- كُن مستمعاً جيداً : أستمع بأهتمام وأطرح الأسئلة ولخص الأجابات لزبائنك . فبالتأكيد سيُظهر ذلك أهتمامك ورغبتك في تقديم الحل الأمثل .
2- مهارات الأتصال الواسعة : تعلُم كيفية التواصل الفعال مع زبائنك . معرفة متى الأستماع ، متى التحدث وكيفية التحدث . فذلك سيجعل عملية التواصل أسهل بكثير في أي وقت تتحدث فيه مع الزبون .
3- كُن هادئاً وصبوراً : حاول السيطرة على مشاعرك والبقاء هادئاً ،فهذا سيساعدك على التعامل مع الزبائن الساخطين والفوضويين .فعندما تبقى هادئاً سيشعر زبونك بالمزيد من الأحترام .
4- الوفاء بوعودك : تطوير القدرة على إدارة توقعات شكاوى الزبائن والبقاء على أطلاع أولاً بأول بسياسات الشركة لضمان أمكانية الأيفاء بأي وعد تقطعه للزبائن.
5- كُن صادقاً : التعامل بصدق وشفافية مع الزبائن يُثبت بأنك حقاً مهتم برضاهم وسعادتهم . حتى وأن كانت الرسالة التي تود أيصالها لزبونك غير أيجابية .
6- هل أن الزبون راضاً عن الحل المعروض عليه؟ : التدقيق المزدوج مع زبونك يضمن رضاهم الكامل ويساعد في تحسين سُمعتك لدى هؤلاء الزبائن.
7- كُن خبيراً : تـَعلم كل شيئ عن كل المنتجات والخدمات التي تقوم ببيعها لزبائنك . أقضي وقتاً بدراسةالمنتج فضلاً عن الحلول العديدة التي تقدمها لمختلف الحالات.
8- أتقان لغة الجسد : أن الوصول الى لغة جسد متقنة هو أمر مهم أيضاً حتى عندما تتحدث مع زبونك في الهاتف . الأبتسامة المتكررة والتعبير عن السعادة والضحك في حديثك يساعد على تحسيين أنطباعك لدى الزبائن.
9- كُن واثقاً : إذا كنت تبدوا واثقاً في محادثتك عبر الهاتف فأن أقناع الزبائن بأي نوع من الأتفاقات أو الحلول سيكون أمراً سهلاً.
10- التعامل بشكل جيد مع المفاجآت: إن القدرة على التكيف في محيط خدمة الزبائن هو أمر ضروري من أجل الأستعداد الكامل لأي مفاجآت قد تواجهك أثناء العمل.
11- العمل في ظل الضغوط : المعرفة في كيفية حل المشاكل والتفكير في المستقبل والحفاظ على هدوئك في جميع الأوقات سيساعدك على تقديم أفضل الحلول لزبائنك.
12- ماذا لو كانت لك هذه المشكلة ؟ وضع نفسك بمكان زبائنك سيساعدك ذلك على الحصول على المنظور اللازم من أجل أيجاد الحل المناسب والمرضي لكلاً من الزبون والمؤسسة التي تمثلها.
13- أستخدام لغة أيجابية : إن استخدام لغة أيجابية أي تحفيزية وبوسائل أقناع هي أفضل طريقة للوصول الى زبائنك .
14- هل تمتلك مهارات الحاسوب ؟: عندما تمتلك مهارات الحاسوب بوصفها ممثلاً لخدمة الزبائن فأن ذلك يسهل عليك كثيراً التواصل وبشكل سريع مع الزبائن والأفراد الآخرين في مؤسستك .
15- أتخاذ خطوة أضافية : إن بذل جهود أكثر مما يتوقعه الزبون سوف يؤدي بالتأكيد الى أيجاد حلول لمشاكل كبيرة وبالتالي كسب ولاء الزبائن.
16- التعلم من الأخطاء: أخذ الوقت الكافي للتفكير في أية أخطاء أرتكبتها هي وسيلة للحصول على رؤية في كيفية إدارة العملاء بشكل صحيح والتواصل معهم بفاعلية في جميع الأوقات .
17- كُن قيادياً : إن إظهار قدرتك على توفير حلول جديدة للزبائن يثبت حُسن إدارتك ويزيد من مهاراتك .
18- الودية والتعاطف : إن التعامل الودي وتحمل زبائنك بالتأكيد سيساعدك في خلق جو سليم لتقديم أفضل الحلول.
19- أعرف مؤسستك : التفاعل مع زملائك والتعامل معهم بودية سوف يساعدك في المستقبل أذا حدث لك أرباك في مشاكل معقدة . فكسب المزيد من الأشخاص في المؤسسة التي تعمل بها سيسهل عليك العمل ،كما ويضمن رضا جميع الزبائن.
20- إدارة الوقت : إن إدارة وقتك بشكل سليم كمندوب لخدمة الزبائن يعني في نهاية المطاف الفارق بين التأخر عن الحد الأدنى من الدعوات المطلوبة وبين التميز في الموقع الذي تتولاه.
21- التحليل : تحليل المشاكل بمجرد البدء في التحدث مع الزبائن هي وسيلة لأثبات مهاراتك في الوقت الذي يعزز فيه من قدرتك على حل المشاكل وأكتشاف الحلول الجديدة .
22- التفاوض والأقناع : أن معرفة كيفية الوصول الى تسويات مقبولة للطرفين بينك وبين زبونك هو أمر ضروري للوصول الى نتائج تعود بالمنفعة على الطرفين.
23- أستيعاب العوامل النفسية البشرية : إكتساب المزيد من الدراية في النفس البشرية ، لغة الجسد ونبرة الصوت عند التحدث الى الزبائن ، فالتعرف على السلوك البشري يسهل عليك التأثير على الأخرين وأقامة روابط حقيقية مع الزبائن .
24- أمتلاك المثابرة: فعندما تكون المثابرة موجهة نحو أهداف محددة ومركزة فأنها تدل على الأحترافية والتفاني من أجل المؤسسة التي تمثلها .
25- أبرام الصفقة : إن أستيعاب كيفية أبرام الصفقة أو الحصول على حل ووضع اللمسات الأخيرة على الدعوات هو جزء أساسي من عملية التواصل .
ترجمة : ميساء علي عجيل
م. مدير
شعبة الأبحاث